أقسام البنين : القسم الثانوي :


كلمة قائد المرحلة

  • كلمة قائد المرحلة
  • كلمة قائد المرحلة

    الحمد لله رب العالمين والصلاة على خاتم الأنبياء وسيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم...

    يسرنا في ثانوية الرواد أن نهنئكم بالعام الدراسي الجديد أسأل الله أن يجعله عامًا مباركًا حافلا بالمنجزات وتحقيق الأمنيات...

    يشهد التعليم في المملكة نموٍا مطردٍا على كافة الأصعدة بما يتوافق مع رؤية 2030التي جعلت التعليم من ركائزها الأساسية ، ومدارس الرواد تعتبر لبنة من لبنات هذا التوجه ، وهي مشاركة القطاع الخاص في التعليم لتحقيق أهداف رؤية المملكة في المساهمة بتحقيق المبادرات الخاصة بالتعليم واهتمامات الناشئة .

    ومن منطلق تحقيق المبادرات تم إطلاق الموقع الإلكتروني بحلة جديدة تساهم في تحقيق المبادرات سائلا المولى أن يوفق ولاة أمرنا لما فيه خير وأن يعين الأخوة القائمين على الموقع لنشر كل ما في شأنه أن يسهم في خدمة أبنائنا الطلاب.

    أبنائي الطلاب انتم مستقبل الوطن وأمله فحققوا آمال الأمة وثقوا بأن المدرسة تولد المعرفة وتنمي الموهبة لتكونوا بعون الله فخر لأنفسكم ولوطنكم.

    إخواني المعلمين بكم تتحول الأمنيات إلى واقع طموح ، وقد اصطفاكم الله تعالى لهذه المهنة فليس هناك أعظم من رسالة التعليم فكونوا قدوة صالحة لطلابكم واحتسبوا الأجر شاكرا لكم ما تبذلونه من جهود مميزة في سبيل أداء هذه الأمانة.

    الأفاضل الآباء والأمهات العنصر الهام في منظومة التعليم من خلال المشاركة الفعالة و المتابعة المستمرة لأبنائكم تكتمل الشراكة بين المدرسة والبيت.

    وختامًا

    أسأل الله أن يبارك عامنا هذا وأعوامنا القادمة وسدد الله خطاكم وبارك جهودكم ووفق الجميع لما يحب ويرضى وكل عام وأنتم بخير...

     


الهيئة الإدارية

  • الهيئة الإدارية القسم الثانوي
  • الهيئة الإدارية القسم الثانوي

    الهيئة الإدارية بالمرحلة الثانوية


الهيئة التعليمية

  • الهيئة التعليمية القسم الثانوي
  • الهيئة التعليمية القسم الثانوي

    الهيئة التعليمية


الأنشطة والفاعليات

  • نظام المقررات في المرحلة الثانوية
  • نظام المقررات في المرحلة الثانوية

    ما هو هدف نظام المقررات؟
    يهدف نظام المقررات في المرحلة الثانوية إلي تربية جيل مؤهل نافع لأمته, محب لوطنه قادر علي التعلم الذاتي محقق التعاون و التواصل 
    والعمل الجماعي كما يحقق تنمية الفكر الواعي والمتزن والناقد والقادر علي حل المشكلات واتخاذ القرارات والتعامل بكفاءة مع التقنية 
    ومصادر المعلومات.

    ما هي الخطة الدراسية لنظام المقررات؟
    هي هيكل جديد للتعليم الثانوي يتكون من برنامج مشترك يدرسه جميع الطلاب يتفرع إلي مسارين تخصصين أحدهما للعلوم الإنسانية 
    والآخر للعلوم الطبيعية, يتجه الطالب للدراسة في أحدهما.

    ما هي أهداف نظام المقررات؟
    يهدف نظام المقررات بالمرحلة الثانوية إلى تحقيق الآتي:
    1) المساهمة في تحقيق مرامي سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية من التعليم الثانوي
    2) تقليص الهدر في الوقت والتكاليف ، وذلك بتقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة 
    وكذلك عدم إعادة العام الدراسي كاملا.
    3) تقليل وتركيز عدد المقررات الدراسية التي يدرسها الطالب في الفصل الدراسي الواحد. 
    4) تنمية قدرة الطالب على اتخاذ القرارات الصحيحة بمستقبله، مما يعمق ثقته في نفسه، 
    ويزيد إقباله على المدرسة والتعليم.
    5) رفع المستوى التحصيلي والسلوكي من خلال تعويد الطالب على الجدية والمواظبة.
    6) إكساب الطالب المهارات الأساسية التي تمكنه من امتلاك متطلبات الحياة العملية والمهنية 
    من خلال تقديم مقررات مهارية
    7) تحقيق مبدأ التعليم من أجل التمكن والإتقان باستخدام استراتيجيات وطرق تعلم متنوعة تتيح 
    للطالب فرصة البحث والابتكار والتفكير الإبداعي.
    8) تنمية المهارات الحياتية للطالب، مثل: التعلم الذاتي ومهارات التعاون والتواصل والعمل الجماعي، 
    والتفاعل مع الآخرين والحوار والمناقشة.
    9) تطوير مهارات التعامل مع مصادر التعلم المختلفة و التقنية الحديثة والمعلوماتية وتوظيفها ايجابيا 
    في الحياة العملية.
    10) تنمية الاتجاهات الإيجابية المتعلقة بحب العمل المهني المنتج، والإخلاص في العمل والالتزام به.

    ما هي الأسس التي يقوم عليها نظام المقررات؟
    يهدف نظام المقررات إلى تنمية شخصية المتعلم بشكل شمولي : معرفياً ، وجسدياً ، ونفسياً، ومهارياً ، لذا فهو يقوم على عدد من 
    الأسس وذلك على النحو التالي:
    1) التكامل بين المقررات الخطة الدراسية توزع على شكل مقررات دراسية إجبارية كل مقرر عبارة عن خمس 
    ساعات, بحيث يدرس الطالب في كل فصل دراسي سبعة مقررات كمتوسط, ومقررات اختيارية, تساعده علي إبراز طاقاته وتنمية ميوله 
    ومواهبه.
    2) المرونة والاختيار يتيح النظام للطالب فرصة تسجيل عدد الساعات التي يرغب في دراستها خلال الفصل 
    الدراسي الواحد, كما يتيح فرص الحذف والإضافة من بين المقررات المقدمة كما يعطي الطالب فرص الدراسة بالفصل الصيفي لإتمام عدد 
    من الساعات بحسب قدراته وفي حدود ما تتيحه المدرسة.
    3) الإرشاد الأكاديمي التوجيه والإرشاد التربوي حق للطالب لمساعدته في توجيه قدراته وميوله, لاختيار التخصص 
    الذي يناسبه, ولتحقيق ذلك يخصص النظام لكل طالب مرشداً أكاديمياً يمتلك عدداً من المعارف والاتجاهات والمهارات الإرشادية والقيادية 
    والتواصلية التي تمكنه من القيام بأدواره المطلوبة.
    4) التقويم عملية التقويم وظيفة تربوية علي جانب كبير من الأهمية وأساس هام في نظام المقررات تتضمن أساليب وأنواع متعددة, 
    فإلي جانب كونها لقياس مدي تحصيل الطالب وتحديد مستواه العلمي يعتبر التقويم عملية تشخيص وعلاج ووقاية وتحسين تستهدف 
    الكشف عن مواطن القوة والضعف في المنظومة التعليمية لإيجاد الحلول المناسبة لتحسين عمليات التعلم و نمو المتعلم بالطريقة 
    الصحيحة.
    5) المعدل التراكمي يقوم نظام المقررات علي أساس المعدل التراكمي الذي يحسب في ضوء المعدلات الفصلية, ويمثل متوسط جميع
    الدرجات للمقررات الدراسية التي درسها الطالب خلال الفصول الدراسية بالمرحلة الثانوية.

    ما هي مزايا خطة نظام المقررات؟
    هناك عدد من المزايا التي يتصف بها نظام المقررات ، منها : 
    1) تتجه الخطة الدراسية لنظام المقررات نحو الأخذ بمنحى التكامل الرأسي بين المقررات، من خلال تقديم مقررات يكافئ الواحد منها
    مقررين 
    أو أكثر من المقررات المجزأة التي يدرسها الطالب حالياً حسب النظام القائم وبالتالي التقليل من عدد المقررات التي يدرسها الطالب.
    2) تقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة ، وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية ؛ إذ يتيح النظام الفرصة
    أمام الطالب الذي يرسب في مقرر أو أكثر أن يختار غيره ، أو أن يعيد دراسته في فصل لاحق ، دون أن يعيد سنة دراسية كاملة . 
    مما يقلل من الهدر التربوي و يزيد من كفاءة التعليم.
    3) الاهتمام بالجانب التطبيقي المهاري من خلال تقديم مقررات مهارية ضمن البرنامج المشترك في الخطة مع مراعاة خصائص 
    الجنسين.
    4) إتاحة الفرصة للطالب ليختار بعض المقررات التي يرغب في دراستها، في ضوء محددات وتعليمات تراعي رغباته وقدراته، 
    والإمكانات المتاحة.
    5) يمكن للطالب تسريع تخرجه وفق قدراته (يمكنه التخرج في سنتين ونصف) .
    6) تقليل العبء الكمي عن المعلم ويقابله تحسن نوعي في الأداء التعليمي والتربوي.
    7) إعطاء مزيد من الأدوار الجديدة للمدرسة الثانوية ومزيد من الصلاحيات لمديري المدارس والوكلاء المرشدين والمعلمين.
    8) يمكن معادلة بعض المقررات الدراسية بالاختبارات الدولية والشهادات والأجازات العالمية في القرآن الكريم واللغة الإنجليزية 
    والحاسب الآلي مما يوفر الجهد والوقت لطلاب المرحلة الثانوية وفق الضوابط المعتمدة.

    ما هو نظام القبول والتسجيل في نظام المقررات؟

    في نظام القبول:
    1- يقبل في المدارس الثانوية المطبقة لنظام المقررات جميع الطلاب الحاصلين على شهادة إتمام المرحلة المتوسطة أو ما يعادلها . 
    2- يخصص للطالب المسجل بالمرحلة الثانوية مرشد أكاديمي من بين مدرسي المدرسة (مرشد أكاديمي لكل 20 طالباً و وفق إمكانية 
    المدرسة)

    في نظام التسجيل:
    1- فترة التسجيل لا تزيد عن (3 أيام) من الأسبوع الأول للفصل الأول ومثلها للتسجيل للفصل الثاني،وتحدد المدرسة مدة 
    التسجيل المبكر للفصل الصيفي بنهاية الفصل الثاني.
    2- تركز جداول الطلاب في الفصلين الدراسيين الأولين على البرنامج المشترك
    3- يمكن للمدرسة أن تعمل بنظام المجموعات المعدة جداولها مسبقاً للطلاب الجدد للفصل الأول ولا يتجاوز العمل بذلك الفصلين 
    الأولين لهم . وفتح المجال في الفصول اللاحقة لاختيار الطلاب من بين المقررات.
    4- تتيح المدرسة ثمان حصص دراسية في اليوم يسجل الطالب فيها ما يناسبها من مقررات، ويشغل ما تبقى بالأنشطة الصفية
    وغير الصفية والبرامج المتنوعة التي تقدمها المدرسة ( لا يسمح النظام بخروج الطلاب من المدرسة في حصص الفراغ )
    5- الحمل الدراسي لطلاب الفصلين الدراسيين الأولين يكون من (30 – 35 ) ساعة .
    6- الطالب التي انخفض معدله التراكمي عن تقدير ( جيد ) يحق له تسجيل ما بين 5-6 مقررات للفصل الدراسي (25- 30 ساعة).
    7- الطالب المتفوق والذي وصل معدله التراكمي إلى أكثر من 90 (ممتاز) يحق له تسجيل 8 مقررات (40 ساعة) في الفصل الدراسي.

    كيف يمكن اختيار المسار أو تغييره؟
    1- يختار الطالب مساره التخصصي - بمساعدة مرشده الأكاديمي- بعد إتمام دراسة 60 ساعة (12مقرراً دراسياً ).
    2- يجوز للطالب أن يغير مساره التخصصي إلى المسار الآخر إذا تبين أن مسار التخصص الذي اختاره لا يتناسب وقدراته وميوله ، 
    من خلال المرشد الأكاديمي ، وبعد موافقة ولي الأمر .
    3- يحتسب للطالب المقررات التي درسها في حال تغيير مسار التخصص وتحسب ضمن معدله التراكمي.

    متى يمكن للطالب الإضافة أو الحذف؟
    1-يجوز للطالب أن يضيف إلى المقررات التي سجلها مقرراً أو أكثر في فترة الإضافة التي تحددها المدرسة خلال الأسبوع الأول 
    من الفصل الدراسي، وبعد موافقة مرشده الأكاديمي، مع مراعاة القواعد السابقة الخاصة بالحمل الدراسي.
    2-يجوز للطالب أن يحذف مقرراً أو أكثر خلال فترة الحذف التي تحددها المدرسة بنهاية الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي 
    مع مراعاة القواعد السابقة الخاصة بالحمل الدراسي و موافقة مرشده الأكاديمي.
    3-لا يجوز للطالب حذف الفصل الدراسي كاملاً فيما عدا الفصل الصيفي إلا بعذر يوافق عليه مجلس إدارة المدرسة.

    هل يمكن التحويل من النظام القائم إلى نظام المقررات والعكس؟
    1) يجوز للطالب الانتقال والتحويل من نظام التعليم الثانوي القائم إلى نظام المقررات وكذلك العكس عند استيفاء شروط التحويل حسب 
    ضوابط و لائحة المعادلة.
    2) يقوم مكتب التسجيل في المدرسة التي تطبق نظام المقررات بإجراء عمليات المعادلات للطلاب المنتقلين من المدرسة أو إليها 
    و تعتمد من لجنة المعادلات بالمدرسة التي يرأسها مدير المدرسة.

    ما هي الخطة الدراسية في نظام المقررات؟
    تتكون الخطة الدراسية لنظام المقررات من ثلاثة برامج وهي البرنامج المشترك والبرنامج التخصصي والبرنامج الاختياري. 
    ساعات التخرج =200 ساعة وفق التالي:
    -المشترك 130 ساعة + التخصص 60 ساعة + اختياري 10 ساعات = 200 ساعة.

    - البرنامج التخصصي ( مسار العلوم الطبيعية):




    - البرنامج التخصصي ( مسار العلوم الإنسانية):




    -البرنامج الاختياري:
    إضافة إلى الساعات المحددة في البرنامج العام والبرنامج التخصصي يقدم هذا النظام برنامج اختياري حر لا يقل عن مقررين(10)ساعات
    ولا يزيد عن 5 مقررات (25ساعة) خلال المرحلة الثانوية يساعد الطلاب والطالبات في تنمية ميولهم وتعزيز توجهاتهم المستقبلية, 
    ومن هذه المقررات:



    - التقويم:
    اضغطي هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي
    يخصم نصف درجة مقابل كل حصة غياب بدون عذر مقبول.

    ما هو نظام الدراسة في نظام المقررات؟
    1) نظام الدراسة يعتمد على نظام المواد الدراسية (المقررات) وزن كل مقرر 5 ساعات .
    2) يحتاج الطالب في المتوسط إلى 6 فصول دراسية متتابعة لإنهاء دراسته الثانوية.
    3) السنة الدراسية تنقسم لفصلين دراسيين مستقلين مدة كل فصل(18 أسبوعاً).
    4) مدة الدراسة الفعلية للفصل الدراسي (90 يوماً دراسياً) بحيث لا يزيد اليوم الدراسي للطالب عن (8 حصص).
    5) تقديم فصل صيفي في المدارس وفق الحاجة وتكون مدة الفصل الصيفي (8 أسابيع ).

    ما هي التقديرات و المعدلات المعمول بها في نظام المقررات؟
    إن نظام التقويم يقوم على أساس المعدل التراكمي،و هو متوسط نتائج جميع الدرجات لجميع المقررات الدراسية التي درسها الطالب 
    بنجاح خلال المرحلة الثانوية, فالتقديرات للمقررات الدراسية والمعدلات الفصلية والتراكمية تكون وفق الآتي:
     

    * مثال: المحروم: طالب لم يلتزم بالحضور في مقرر ما وتجاوز عدد أيام غيابه المدة المحددة من ذلك المقرر 
    ولا يسمح له بحضور اختبار ذلك المقرر ويسجل له صفر وتحسب له في معدله.
    ** مثال: الناقص أو (الغير مكتمل): طالب لم يحقق جميع متطلبات مقرر ما لظروف خاصة تقبلها إدارة المدرسة 
    فيبقي عليه بعضا منها للفصل الذي يليه وتسجل أمام نتيجته نهاية للفصل ناقص (غير مكتمل) 
    ويعاد حساب نتائجه ومعدله بعد إكمال متطلبات هذا المقرر ورفع درجته إلي القسم المختص.

    ما هي قواعد النجاح والرسوب؟
    1) يعد الطالب ناجح في أي مقرر دراسي إذا حصل على 50 درجة من 100 درجة في ذلك المقرر الدراسي ، 
    شريطة تأديته لاختبار نهاية الفصل الدراسي .
    2) لا يحول رسوب الطالب في أي مقرر دراسي دون تسجيله في المقررات الدراسية اللاحقة ، ويستثنى من
    ذلك المقررات التي لها متطلب سابق .
    3) الطالب الذي يرسب في مقرر ( ما ) يحتسب في معدله لذلك الفصل نتيجة ( راسب )، ويجب عليه إعادة المقرر 
    في فصل لاحق إذا كان من المقررات الإجبارية في حقه، وإذا اجتاز المقرر بنجاح في فصل لاحق ألغيت نتيجته السابقة في ذلك المقرر .
    4) إذا رسب الطالب في مقرر يعد متطلبا لمقرر لاحق فانه يسمح له بتسجيل المقرر السابق مع المقرر اللاحق 
    في فصل دراسي واحد.
    مثال: إذا رسب الطالب في اللغة الإنجليزية1 يسمح له في الفصل الثاني تسجيل مقرر اللغة الإنجليزية 2 مع مقرر اللغة الإنجليزية 1،
    وفي حالة نجاحه في مقرر اللغة الإنجليزية 2 ورسوبه في مقرر اللغة الإنجليزية 1 ،فإنه لا يمسح له بتسجيل اللغة الإنجليزية 3 
    في الفصول التي تلي إلا بعد اجتياز مقرر اللغة الإنجليزية 1.
    5) لا يسمح للطالب إعادة المقرر إذا نجح فيه بغرض تحسين المعدل أو لأي غرض آخر.
    6) في حال رسوب الطالب في مقرر أو مقررين فقط في الفصل الأخير من دراسته وقد استكمل كل متطلبات التخرج،
    يسمح له بإعادة الاختبار في هذين المقررين في مدة لا تتجاوز شهر من نهاية الفصل (يمكن لمجلس إدارة المدرسة في حدود ذلك 
    تقديم أو تأخير الاختبار للطلاب المتخرجين بما لا يتعارض ومصلحة الطالب) .

    ما هي ضوابط الغياب؟
    1) ينذر الطالب إذا وصل غيابه إلى ( 5 ) حصص دراسية في المقرر الواحد ويشعر ولي أمره بذلك.
    2) ينذر الطالب إذا وصل غيابه إلى ( 10 ) حصص دراسية في المقرر الواحد ويتعهد بالحضور والمواظبة بحضور ولي أمره.
    3) الطالب الذي يصل غيابه إلى 15 حصة ( دون عذر مقبول ) في أي مقرر من المقررات التي سجل فيه، 
    يحرم من التقدم لامتحان هذا المقرر ويعطى صفراً .
    4) الطالب المتغيب عن الاختبار النهائي لأي مقرر دراسي دون عذر تقبله المدرسة، تعد درجته في ذلك الاختبار ( صفراً).
    5) الطالب الذي لا يتمكن من أداء الاختبار النهائي لأي مقرر دراسي معين لعذر تقبله المدرسة ، تسجل كلمة " نقص " في الإشعار
    الخاص بنتيجته الفصلية عن ذلك المقرر ، وتقوم المدرسة بإعادة اختبار الطالب في مدة لا تتجاوز أسبوعين من بداية الفصل التالي ؛ 
    و إلا اعتبر راسباً (غير مجتاز) لذلك المقرر.

    كيف يتم تقييم السلوك؟
    1) يمنح الطالب درجة السلوك عن كل فصل دراسي من مائة درجة ويؤخذ المعدل عن جميع الفصول عند التخرج 
    ويمنح شهادة بذلك،علماً بأن درجة السلوك لا تحتسب ضمن المعدل الفصلي أو التراكمي.
    2) تطبق لائحة الضوابط المنظمة لسلوك الطلاب للمرحلة الثانوية في المدارس المطبقة لنظام المقررات بما لا يتعارض 
    بما ورد في نظام المقررات.

    متى يعد الطالب متخرجاً في نظام المقررات؟
    يعد الطالب متخرجاً من المرحلة الثانوية بنظام المقررات إذا اجتاز جميع المقررات المطلوبة بما لا يقل عن (200) ساعة، 
    وفق التوزيع التالي:130 ساعة من البرنامج المشترك: 

    60 ساعة من البرنامج التخصصي
    10 ساعات من البرنامج الاختياري


  • القدرات والتحصيلي
  • القدرات والتحصيلي

    توجد ثانوية رواد الإزدهار في المركز الثاني على مستوى الرياض والتاسع على المملكة في إختبارات قياس وتهدف المدارس إلى الوصول للمركز الأول ويأتي ذلك من خلال خطة تم وضعها من قبل إدارة المدارس عن طريق حصص أثناء اليوم الدراسي و دورة مكثفة لصف أول ثانوي ودورات لصف ثاني وثالث خلال العام


  • معرض الرسم والتصوير
  • معرض الرسم والتصوير

    تحظى الأنشطة الفنية من رسم وتصوير ووزخرفة من اهتمام كبير بالمرحلة إذا يوجد معلمون أكفاء ورشة رسم مجهزة بلإضافة إلى معرض لعرض اللوحات


    اهداف النشاط الفني


    1 / تنمية الحس الفني وإدراك الجماليات .
    2 / اكتشاف الموهوبين فنياً ودعم قدراتهم.
    3 / اكتشاف أساليب جديدة للتعبير الفني .
    4 / اكتشاف خامات للتعبير الفني وتشكيلهاا

     



  • الورش والنشاط المهني
  • الورش والنشاط المهني

    تحتل الحرف اليدوية والصناعات التقليدية مساحة واسعة من التراث السعودي  يعتمد فيها  الصانععلى مهاراته الفردية الذهنية واليدوية ، باستخدام الخامات الأولية المتوفرة في البيئة الطبيعية المحلية أو الخامات الأولية المستوردة .
    وتنعكس أهمية الحرف والصناعات اليدوية في أنها تدل على جوانب الهوية الوطنية للدولة المنتجة للحرف والصناعات اليدوية ؛وتعطي مدارس الرواد اولوية كبيرة لتنمية المواهب لدى الطلاب إذ تحتوي على ورشة ومعرض للأشغال اليدوية





  • الإرشاد الطلابي
  • الإرشاد الطلابي

    مفهوم الإرشاد الطلابي
    ( عملية منظمة تهدف إلى مساعدة الطالب, لكي يفهم شخصيته ويعرف قدراته, ويحل مشكلاته في إطار التعاليم الإسلامية,ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي والتربوي والمهني والاجتماعي " وبالتالي يصل إلى تحقيق أهدافه في إطار الأهداف العامة للتعليم في المملكة العربية السعودية )
    التوجيه:-
     هو ( مجموعة خدمات تهدف إلى مساعدة الفرد على أن يفهم نفسه ، و مشكلاته ، و يستغل طاقاته و قدراته الذاتية و مهاراته و استعداداته و ميوله و إمكانياته و إحدى هذه الخدمات هي عملية الإرشاد النفسي ، و معنى هذا أن التوجيه أعم و أشمل و هو جزء من العملية التربوية ، و التوجيه يسبق الإرشاد و يمهد له ، و التوجيه عملية عامة تهتم بالنواحي النظرية و هو وسيلة إعلامية في أغلب الأحيان تشترط توافر الخبرة في الموجه ، و تعنى بوضع الشخص المناسب في المكان المناسب ).
     الإرشاد :-
    هو( عمليـة نفسـية أكثر تخصصــية ، و تـمثل الجزء العـلمي في ميدان التوجيـه الرحب ، و تقوم على عـلاقـة مهنية ( علاقة الوجه للوجه ) بين المرشد و المسترشد ، في مكان خاص يضمن سرية أحـاديث المسترشد و في زمن محدود أيضاً ". و الإرشاد "عملية وقائية و نـمائية و علاجية ، تتطلب تخصصاً وإعداداً و كفاءة و مهارة ، كون هذه العملية فرعاً من فروع علم النفس التطبيقي إن خدمـات التوجيـه العامـة و خدمـات الإرشـاد الخاصــة تجمل عـادة في مفهوم واحد وهو التوجيه و الإرشاد ، و من المشتغلين في هذا الميدان من يسميه بالتوجيه النفسي ، لكن المسمى الدارج لهذا المفهوم في المملكة العربية السعودية هو التوجيه و الإرشاد الطلابي )
    أهم الأهداف العامة للتوجيه والإرشاد الطلابي
    • 1- توجيه الطالب وإرشاده إسلاميا في جميع النواحي النفسية والأخلاقية والاجتماعية والتربوية والمهنية لكي يصبح عضوا صالحا في بناء المجتمع وليحيا حياة مطمئنة راضية .
    • 2- بحث المشكلات التي يواجهها الطالب أثناء الدراسة سواء كانت شخصية أو اجتماعية أو تربوية والعمل على إيجادالحلول المناسبة التي تكفل أن يسيرالطالب في الدراسة سيراً حسناوتوفرله الصحة النفسي .
    • 3- لعمل على توثيق الروابط والتعاون بين البيت والمدرسة لكي يصبح كل منها مكملا وامتدادا للآخر لتهيئة الجو المحيط والمشجع للطالب كي يواصل دراسته.....
    • 4-العمل على اكتشاف مواهب الطلاب وقدراتهم وميول المتفوقين وغير المتفوقين على حد سواء والعمل على توجيه واستثمار تلك المواهب والقدرات والميول فيما يعود بالنفع على الطالب خاصة والمجتمع بشكل عام.
    • 5-إيلاف الطلاب الجو المدرسي وتبصيرهم بنظام المدرسة ومساعدتهم بقدر المستطاع للاستفادة القصوى من برامج التربية والتعليم المتاحة لهم وإرشادهم إلى أفضل الطرق للدراسة والمذاكرة .
    • 6- مساعدة الطلاب على اختيار نوع الدراسة والمهنة التي تناسب مواهبهم وقدراتهم وميولهم واحتياجات المجتمع وكذلك تبصيرهم بالفرص التعليمية والمهنية وتزويدهم بالمعلومات وشروط القبول الخاصة حتى يكونوا قادرين على تحديد مستقبلهم آخذين بعين الاعتبار اشتراك أولياء الأمور في مثل هذا القرار .
    مهام المرشد الطلابي
    * الأعمال اليومية :-
    1. حضور طابور الصباح والتمارين الصباحية والمشاركة في الإذاعة المدرسية.
     2.متابعة المتأخرين عن الطابور و متابعة الطلاب أثناء الفسح .
    3.الإشراف أثناء الصلاة. و متابعة متكرري الغياب .
    4.الاجتماع مع المعلمين والرواد لمناقشة أوضاع الطلبة.
    * الأعمال الأسبوعية :-
    1. مقابلة أولياء الأمور.
    2. متابعة مذكرة الواجبات.
    3. المناقشة مع إدارة المدرسة لبحث أوضاع الطلاب.
    4. المشاركة في الإذاعة المدرسية. وأسابيع التوعية ومتابعة ما يستجد من أعمال ......
    الأعمال الشهرية :-
    1. اجتماع اللجان والمجالس.
    2.الخلاصة الشهرية للمواقف والسلوكيات.
    3.إصدار صحف ومجلات ومتابعة الاختبار النصفي. بالاضافة الى الزيارات الميدانية والرحلات وتفعيل برامج الإرشاد ......



  • النشاط الطلابي
  • النشاط الطلابي

    أهم اهداف النشاط الطلابي
     تهتم مدارس الرواد الأهلية  بالنشاط الطلابي وتوليه إهتماما كبيرا تنبثق الأهداف العامة للنشاط الطلابي لمدارس الرواد من الأهداف العامة لسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية . فإن الهدف العام من النشاط الطلابي هو (بناء الشخصية المتوازنة للطالب من الناحية الاجتماعية والعقلية والجسمية والانفعالية ليصبح مواطناً نافعاً يخدم دينه ووطنه وأمته). ويمكن أن تتلخص أهداف النشاط الطلابي للمدارس فيما يلي: 
    1). غرس مبادئ وقيم ديننا الإسلامي الحنيف وترجمتها إلى واقع عمل وتعميقها في نفوس أبنائنا الطلاب. 2). تقوية التلاحم الوطني وطاعة ولاة الأمر واحترام العلماء والمحافظة على مكتسبات الوطن.
    3).ترسيخ القيم الاجتماعية كالتعاون والمنافسة الشريفة والحوار البناء وتقبل الرأي الآخر.
    4). توثيق العلاقات الإيجابية بين المدرسة والأسرة والمجتمع باعتبارها مؤسسات تربوية تعنى بالطالب.
    5). احترام العمل اليدوي والعاملين وتقدير قيمة العمل والاستمتاع به.
    6). اكتشاف المهارات والمواهب الطلابية والعمل على تنميتها وتوجيهها التوجيه السليم لخدمة الفرد والمجتمع.
    7). خدمة المادة العلمية والعمل على تسهيل فهمها واستيعابها من خلال الممارسة الفعلية لها. 


جولة مصورة

  • جولة مصورة الملاعب والمسرح
  • جولة مصورة الملاعب والمسرح



  • جولة مصورة المعامل
  • جولة مصورة المعامل



  • جولة مصورة داخل الفصول
  • جولة مصورة داخل الفصول



تواصل معنا

  • التحويلات ووسائل التواصل
  • التحويلات ووسائل التواصل

    التحويلات