STEM - ( نحو مهارات التفكير الناقد والإبداعي و حل المشكلات )
( STEM )
بتوجيهات من المدير العام
لمجمع اشبيلية التعليمي د. سعيد
أحمد الغامدي ، رعى قسم الإشراف التربوي في مجمع اشبيلية بقيادة د. تامر بكر و مشرف
الرياضيات أ/ خالد عبد ربه ، و مشرف العلوم أ / ياسر قطب .
برنامج STEM
وبحضور كوكبة من وكلاء الأقسام و مدرسي الرياضيات والعلوم و رواد النشاط .
و (مفهوم STEM ):
1 - إدراك وفهم العالم الطبيعي من حولنا .
2 - كل ما يساعد البشر في احتياجاته في العالم الطبيعي.
3 - منهج منظم لتصميم المواد و العمليات و النظم .
4 - تمثيل العلاقات في العالم الطبيعي.
تعريف STEM
هو نهج تعليمي تم تطويره لإعداد
طلبة المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية للدراسات الجامعية ،والدراسات العليا
و التكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM
يعدُّ مدخل STEM )
) (العلوم - التصميم الهندسي – الرياضيات – التكنولوجيا )
.
حيث أثبت فعاليته عند تطبيقه في الولايات
المتحدة الأمريكية ، والمملكة المتحدة ، وجنوب إفريقيا .
ويعتمد على التعلّم من خلال تطبيق الأنشطة
العملية التطبيقية ، و أنشطة
التكنولوجيا الرقمية.
ماذا تعني S T E M ؟
تقوم فكرة STEM على أنّه بدلاً من تدريس المواد الدراسية الأربعة بشكل نظري و منفصل غير مترابط ، فإنه يتم تصميم بنا ء معرفي مترابط و متكامل و تطبيقي من المواد العلمية في منهج واحد ضمن أربعة مسارات .
أهمية تطبيق S T E M :
1 – إتاحة فرصة
التعلم من خلال تطبيق الأنشطة.
2- تحقيق التعلم
المستمر مدى الحياة.
3- تقديم طرق
جديدة لتدريس العلوم و دمج التكنولوجيا في منهجيات التدريس اليومية .
4- تطوير
مهارات المعلم نحو التدريس الفاعل في ضوء متطلبات التعلم الحديث.
5 – تأهيل
الطلاب الموهوبين علمياً للاستمرار في المسار العلمي ، والحصول على براءات اختراع
لمنتجات قاموا بابتكارها وبناء الاتجاهات الإيجابية من خلال المعارض و المسابقات
العلمية و المسابقات العالمية للإبداع.
6- زيادة
الفترة الزمنية لتعليم و تعلم و تطبيق المواد العلمية من خلال برامج ما بعد
المدرسة و المخيمات الصيفية .
7 - تحويل المفاهيم العلمية المجردة لتطبيقات ملموسة بشكل عملي وترسيخ هذه المفاهيم بطريقة مسلية و غير مباشرة.
نقاط مهمة عن S T E M :
v يعتمد تعليم STEM على التكامل بين العلوم فهو يتكامل بين العلوم الطبيعية و
التكنولوجيا و الهندسة و الرياضيات بحيث يستطيع مجموعة من المعلمين أن يعملوا من
خلال منظومة واحدة
v
و كذلك سوف يعمل
الطلاب في مجموعات من 4 إلى 6 طلاب ، يتم
فيها توزيع العمل لكل فرد في المجموعة.
v
يتطلب توفير مجموعة
من المعامل الحديثة والتي تساعد المعلم بتوضيح المفهوم العلمي بصورة تطبيقية
واضحة.
v
العمل الجماعي للطلبة
يمثل مفهوم التعاون لتنفيذ مشروع يسند إليهم و بالتدريج يتم إحداث تعاون أكبر ما
بين المجموعات المنفصلة الصغيرة إلى تعاون أكبر وأشمل و أعم تحت مظلة مشروع كبير.