STEM - ( نحو مهارات التفكير الناقد والإبداعي و حل المشكلات )


STEM - ( نحو مهارات التفكير الناقد والإبداعي و حل المشكلات )

   ( STEM   )                                               

بتوجيهات من المدير العام لمجمع اشبيلية  التعليمي د. سعيد أحمد الغامدي ، رعى قسم الإشراف التربوي في مجمع اشبيلية بقيادة د. تامر بكر و مشرف الرياضيات أ/ خالد عبد ربه ، و مشرف العلوم أ / ياسر قطب .

برنامج    STEM  

وبحضور كوكبة من وكلاء الأقسام و مدرسي الرياضيات والعلوم و رواد النشاط .

و (مفهوم      STEM ):

1 - إدراك وفهم العالم الطبيعي من حولنا .

2 - كل ما يساعد البشر  في احتياجاته في العالم الطبيعي.

3 - منهج منظم لتصميم  المواد و العمليات و النظم .

4 - تمثيل العلاقات في العالم الطبيعي.


تعريف  STEM

 هو نهج تعليمي تم تطويره لإعداد طلبة المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية للدراسات الجامعية ،والدراسات العليا و التكنولوجيا والهندسة والرياضيات   STEM

يعدُّ مدخل  STEM )    )  (العلوم  - التصميم الهندسي – الرياضيات – التكنولوجيا ) .

حيث أثبت فعاليته عند تطبيقه في الولايات المتحدة الأمريكية ، والمملكة المتحدة ، وجنوب إفريقيا .

ويعتمد على التعلّم من خلال تطبيق الأنشطة العملية التطبيقية  ، و أنشطة

التكنولوجيا الرقمية. 

 ماذا تعني S  T E  M   ؟

تقوم فكرة   STEM على أنّه بدلاً من تدريس المواد الدراسية  الأربعة بشكل نظري و منفصل  غير مترابط  ، فإنه يتم تصميم بنا ء معرفي مترابط و متكامل و تطبيقي من المواد العلمية في منهج واحد ضمن أربعة مسارات .

  أهمية تطبيق               S  T E  M   :

1 – إتاحة فرصة التعلم من خلال تطبيق الأنشطة.

2- تحقيق التعلم المستمر مدى الحياة.

3- تقديم طرق جديدة لتدريس العلوم و دمج التكنولوجيا في منهجيات التدريس اليومية .

4- تطوير مهارات المعلم نحو التدريس الفاعل في ضوء متطلبات التعلم الحديث.

5 – تأهيل الطلاب الموهوبين علمياً للاستمرار في المسار العلمي ، والحصول على براءات اختراع لمنتجات قاموا بابتكارها وبناء الاتجاهات الإيجابية من خلال المعارض و المسابقات العلمية و المسابقات العالمية للإبداع.

6- زيادة الفترة الزمنية لتعليم و تعلم و تطبيق المواد العلمية من خلال برامج ما بعد المدرسة و المخيمات الصيفية .

7 - تحويل المفاهيم العلمية المجردة لتطبيقات ملموسة بشكل عملي وترسيخ هذه المفاهيم بطريقة مسلية و غير مباشرة.


 نقاط  مهمة  عن      S  T E  M  :

v   يعتمد تعليم   STEM على التكامل بين العلوم فهو يتكامل بين العلوم الطبيعية و التكنولوجيا و الهندسة و الرياضيات بحيث يستطيع مجموعة من المعلمين أن يعملوا من خلال منظومة واحدة

 

v  و كذلك سوف يعمل الطلاب في مجموعات من 4 إلى  6 طلاب ، يتم فيها توزيع العمل لكل فرد في المجموعة.

 

v  يتطلب توفير مجموعة من المعامل الحديثة والتي تساعد المعلم بتوضيح المفهوم العلمي بصورة تطبيقية واضحة.

 

v  العمل الجماعي للطلبة يمثل مفهوم التعاون لتنفيذ مشروع يسند إليهم و بالتدريج يتم إحداث تعاون أكبر ما بين المجموعات المنفصلة الصغيرة إلى تعاون أكبر وأشمل و أعم تحت مظلة مشروع كبير.  

  



اخبار ذات صلة